منتدى الروحانيات للشيخ المغربي لجلب الحبيب خلال 3 ايام

مملكة الشيخ المغربي التيجاني للروحانيات لعلاج السحر وجلبه وعلاج الصرع والربط وجميع الامراض المستعصية 00212649293936 aman-allah@hotmail.com


    القول المبين في حقيقة التصوف والصوفيين

    شاطر
    avatar
    قاووق
    المشرف المميز
    المشرف المميز

    عدد المساهمات : 260
    نقاط : 521
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    العمر : 63
    الموقع : الاردن عمان

    القول المبين في حقيقة التصوف والصوفيين

    مُساهمة من طرف قاووق في السبت أغسطس 01, 2009 12:21 pm

    [b]القول المبين في حقيقة التصوف والصوفيين
    ________________________________________
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيد المرسلين سيدنا ومولانا محمد الطاهر الامين
    وبعد
    ليس الفقير الى مولاه من كتب الموضوع ولكن نقلته من اقوال العلماء والمحدثين وارجو ان تحصل فيه الاستفادة


    تعددت الأقوال وكثرت في تعريف معنى التصوف ولكن جميع هذا الأقوال تنصب في مفهوم واحد وتخرج من مشكاة واحدة وتعدد الأقوال في هذا العلم يثبت حقيقته العالية والراقية وتبين كم هو علم جليل وسامي ولو لم يكن كذلك لما تفنن العرافين في تعريفه فهو أكثر العلوم في معانيه إذ كل الأقوال تستخرج اشتقاقاتها من أوصاف حسنة وهذا ينطبق على المعنى اللغوي أو الاصطلاحي أو العرفي لأن جميع من تناول التصوف بالتعريف ذكروا له أوصاف جليلة وراقية مما يدل على علو شأن هذا العلم ورفعته واختلافهم في وصفه جاء من اختلاف الرؤى لهذا الأمر العظيم فكل من وصفة وصف جهة معرفته وتذوقه له كما لو اجتمع قوم حول جبل شاهق عظيم وأرادوا وصفة فكل واحد مهم يصفه من جهة ما يرى ويلمس ويدرك وقد تختلف الأوصاف بشكل ما ولكنها جميعا تؤكد وصفا لشيء هائل وكبير فلذلك جمعنا أهم التعريفات لهذا العلم الجليل ومن خلالها يتجلى بوضوح معنى التصوف واليك هذه التعريفات :
    • قال القاضي شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحم الله تعالى ( التصوف علم يعرف به أحوال تزكية النفوس وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية ) هامش الرسالة القشيرية ص 7
    • ويقول الشيخ احمد بن زروق رحمه الله تعالى في كتاب قواعد التصوف قاعدة 13 : ( التصوف علم قصد لإصلاح القلوب وإفرادها لله تعالى عما سواه والفقه لإصلاح العمل وحفظ النظام وظهور الحكمة بالأحكام والأصول وعلم التوحيد لتحقيق المقدمات بالبراهين وتحلية الإيمان بالإيقان كالطب لحفظ الأبدان وكالنحو لإصلاح اللسان إلى غير ذلك )
    • وقال سيد الطائفتين الأمام الجنيد البغدادي رحمه الله تعالى كما ورد في كتاب النصرة النبوية للشيخ مصطفى المدني ص 22 ( التصوف استعمال كل خلق سني وترك كل خلق دني )
    • ويقول الإمام أبو الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى كما جاء في كتاب نور التحقيق للشيخ حامد صغر ص 93( التصوف تدريب النفس على العبودية وردها لأحكام الربوبية )
    • وقال ابن عجيبة رحمه الله تعالى : (التصوف هو علم يعرف به كيفية السلوك إلى حضرة ملك الملوك , وتصفية البواطن من الرذائل وتحليتها بأنواع الفضائل وأوله علم وأوسطه عمل وآخره موهبة)
    • وقد ذكر الحافظ أبو نعيم الأصفهاني في حلية الأولياء تعريفا للتصوف في كل ترجمة من تراجم كتابه تقريبا وفي كتابه أكثر من ألفي ترجمة
    • قال سمنون : التصوف ان لا تملك شيئا ولا يملكك شي الرسالة القشيرية 2/552
    • وقال معروف الكرخي : (التصوف الأخذ بالحقائق واليأس مما في أيدي الخلائق )عوارف المعارف 313
    • وقال الكتاني : (التصوف خلق فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف ) المدخل إلى التصوف المهدلي ص 69
    • وقال الشبلي : (التصوف الجلوس مع الله بلا هم ) المدخل إلى التصوف المهدلي ص 70
    • وقال عمرو بن عثمان المكي : التصوف ان يكون العبد في كل وقت بما هو أولى به في الوقت ) المدخل إلى التصوف المهدلي ص 71
    • وقال أبو عمر بن الجنيد : التصوف الصبر تحت الأمر والنهي المدخل إلى التصوف المهدلي ص72
    • وورد عن الجنيد : التصوف عنوة لا صلح فيها والمراد بالعنوة الجد والتعب والمراغمة
    • وقال أبو سليمان الداراني : التصوف ان تجري على الصوفي أعمال لا يعلمها إلا الحق وان يكون دائما مع الحق على حال لا يعلمها إلا هو)المدخل إلى التصوف المهدلي ص 79
    • وقال ابن خلدون في تعريف التصوف : العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى والإعراض عن زخرف الدنيا والزهد فيما يقبل علية الجمهور من لذة ومال وجاه والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة )مقدمة ابن خلدون دار القلم ص 467
    • وقال بعض العارفين :
    الجد في السلوك إلى ملك الملوك
    وقالوا هو الموافقة للحق والمفارقة للخلق
    وقالوا هو ابتغاء الوسيلة إلى منتهى الفضيلة وقالوا هو حفظ الوفاء وترك الجفاء
    وقالوا : 0 هو الرغبة إلى المحبوب في درك المطلوب

    وقالوا في تعريفات ( الصوفي )

    • قال الأمام أبوعلي الروذباري : هو من لبس الصوف على الصفاء وأطعمه الهوى ذوق الجفاء وكانت الدنيا منه على القفا وسلك منهاج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
    • وقال الإمام سهل بن عبد الله التستري : الصوفي من صفا من الكدر وامتلأ من الفكر وانقطع إلى الله من البشر واستوى عنده الذهب والمدر
    • وقال ذو النون المصري : الصوفي من لا يتعبه طلب ولا يزعجه سلب. مدخل إلى التصوف المهدلي ص 67
    • وقال بشر الحافي : الصوفي من صفا الله قلبه
    • وقال بعضهم


    علم التصوف علم ليس يعرفه إلا اخـو فطنة بالحـق معروف

    وليس يعرفه من ليس يشـهده وكيف يشهد ضوء الشمس مكفوف[/b]

    hhhhh

    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 53
    السٌّمعَة : -1
    تاريخ التسجيل : 09/08/2009

    رد: القول المبين في حقيقة التصوف والصوفيين

    مُساهمة من طرف hhhhh في الإثنين سبتمبر 28, 2009 7:30 am

    وفقك الله الى الخير دائما

    الحكيم

    عدد المساهمات : 51
    نقاط : 76
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008

    رد: القول المبين في حقيقة التصوف والصوفيين

    مُساهمة من طرف الحكيم في الأحد فبراير 07, 2010 2:44 pm

    جزاك الله كل خير اخي الكريم

    nadanada

    عدد المساهمات : 140
    نقاط : 142
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/12/2010

    رد: القول المبين في حقيقة التصوف والصوفيين

    مُساهمة من طرف nadanada في الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:05 pm

    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 1:25 am