منتدى الروحانيات للشيخ المغربي لجلب الحبيب خلال 3 ايام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الروحانيات للشيخ المغربي لجلب الحبيب خلال 3 ايام

مملكة الشيخ المغربي التيجاني للروحانيات لعلاج السحر وجلبه وعلاج الصرع والربط وجميع الامراض المستعصية 00212649293936 aman-allah@hotmail.com


2 مشترك

    آبة عظيمة..!!! هل من متدبر لكلام الله ؟؟

    قاووق
    قاووق
    المشرف المميز
    المشرف المميز


    عدد المساهمات : 260
    نقاط : 521
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    العمر : 69
    الموقع : الاردن عمان

    آبة عظيمة..!!! هل من متدبر لكلام الله ؟؟ Empty آبة عظيمة..!!! هل من متدبر لكلام الله ؟؟

    مُساهمة من طرف قاووق الخميس يوليو 30, 2009 1:15 pm

    آبة عظيمة..!!! هل من متدبر لكلام الله ؟؟
    ________________________________________


    وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَاناً كَبِيراً [الإسراء : 60]

    آية عظيمة كلما مررت عليها إلا و تمنيت أن أفهم معناها و مدلولها ..
    خاصة معنى (قلنا لك إن ربك أحاط بالناس) و هذه الجملة قد وردت جوابا لسؤال قد طرحه رسولنا الكريم..و الله أعلم..

    و كذلك ماهي الرؤيا التي أراها الله للرسول ؟؟ و لماذا جعلها الله فتنة..؟؟

    أرجو من الجميع أن يدلنا على مفهوم الآية ..بالدليل و الحجة ..

    و بارك الله في الجميع
    الجواب

    قوله تعالى {وإذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس} قال ابن عباس : الناس هنا أهل مكة، وإحاطته بهم إهلاكه إياهم؛ أي أن الله سيهلكهم. وذكره بلفظ الماضي لتحقق كونه. وعني بهذا الإهلاك الموعود ما جرى يوم بدر ويوم الفتح. وقيل : معنى {أحاط بالناس} أي أحاطت قدرته بهم، فهم في قبضته لا يقدرون على الخروج من مشيئته؛ قاله مجاهد وابن أبي نجيح. وقال الكلبي : المعنى أحاط علمه بالناس. وقيل : المراد عصمته من الناس أن يقتلوه حتى يبلغ رسالة ربه؛ أي وما أرسلناك عليهم حفيظا، بل عليك التبليغ، فبلغ بجدك فإنا نعصمك منهم ونحفظك، فلا تهبهم، وامض لما آمرك به من تبليغ الرسالة، فقدرتنا محيطة بالكل؛ قال معناه الحسن وعروة وقتادة وغيرهم.
    قوله تعالى {وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس} لما بين أن إنزال آيات القرآن تتضمن التخويف ضم إليه ذكر آية الإسراء، وهي المذكورة في صدر السورة. وفي البخاري والترمذي عن ابن عباس في قوله تعالى {وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس} قال : هي رؤيا عين أريها النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به إلى بيت المقدس. قال {والشجرة الملعونة في القرآن} هي شجرة الزقوم. قال أبو عيسى الترمذي : هذا حديث صحيح. وبقول ابن عباس قالت عائشة ومعاوية والحسن ومجاهد وقتادة وسعيد بن جبير والضحاك وابن أبي نجيح وابن زيد. وكانت الفتنة ارتداد قوم كانوا أسلموا حين أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أنه أسري به. وقيل : كانت رؤيا نوم. وهذه الآية تقضي بفساده، وذلك أن رؤيا المنام لا فتنة فيها، وما كان أحد لينكرها. وعن ابن عباس قال : الرؤيا التي في هذه الآية هي رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يدخل مكة في سنة الحديبية، فرد فافتتن المسلمون لذلك، فنزلت الآية، فلما كان العام المقبل دخلها، وأنزل الله تعالى {لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق} [الفتح : 27]. وفي هذا التأويل ضعف؛ لأن السورة مكية وتلك الرؤيا كانت بالمدينة. وقال في رواية ثالثة : إنه عليه السلام رأى في المنام بني مروان ينزون على منبره نزو القردة، فساءه ذلك فقيل : إنما هي الدنيا أعطوها، فسري عنه، وما كان له بمكة منبر ولكنه يجوز أن يرى بمكة رؤيا المنبر بالمدينة. وهذا التأويل الثالث قاله أيضا سهل بن سعد رضي الله عنه. قال سهل إنما هذه الرؤيا هي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرى بني أمية ينزون على منبره نزو القردة، فاغتم لذلك، وما استجمع ضاحكا من يومئذ حتى مات صلى الله عليه وسلم. فنزلت الآية مخبرة أن ذلك من تملكهم وصعودهم يجعلها الله فتنة للناس وامتحانا. وقرأ الحسن بن علي في خطبته في شأن بيعته لمعاوية{وإن أدري لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين} [الأنبياء : 111]. قال ابن عطية : وفي هذا التأويل نظر، ولا يدخل في هذه الرؤيا عثمان ولا عمر بن عبدالعزيز ولا معاوية.
    قوله تعالى {والشجرة الملعونة في القرآن} فيه تقديم وتأخير؛ أي ما جعلنا الرؤيا التي أريناك والشجرة الملعونة في القرآن إلا فتنة للناس. وفتنتها أنهم لما خوفوا بها قال أبو جهل استهزاء : هذا محمد يتوعدكم بنار تحرق الحجارة، ثم يزعم أنها تنبت الشجر والنار تأكل الشجر، وما نعرف الزقوم إلا التمر والزبد، ثم أمر أبو جهل جارية فأحضرت تمرا وزبدا وقال لأصحابه : تزقموا. وقد قيل : إن القائل ما نعلم الزقوم إلا التمر والزبد ابن الزبعرى حيث قال : كثر الله من الزقوم في داركم، فإنه التمر بالزبد بلغة اليمن. وجائز أن يقول كلاهما ذلك. فافتتن أيضا لهذه المقالة بعض الضعفاء، فأخبر الله تعالى نبيه عليه السلام أنه إنما جعل الإسراء وذكر شجرة الزقوم فتنة واختبارا ليكفر من سبق عليه الكفر ويصدق من سبق له الإيمان. كما روي أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قيل له صبيحة الإسراء : إن صاحبك يزعم أنه جاء البارحة من بيت المقدس فقال : إن كان قال ذلك فلقد صدق. فقيل له : أتصدقه قبل أن تسمع منه؟ فقال : أين عقولكم؟ أنا أصدقه بخبر السماء، فكيف لا أصدقه بخبر بيت المقدس، والسماء أبعد منها بكثير.
    ابورقيه
    ابورقيه


    عدد المساهمات : 63
    نقاط : 88
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمر : 42
    الموقع : مصر

    آبة عظيمة..!!! هل من متدبر لكلام الله ؟؟ Empty رد: آبة عظيمة..!!! هل من متدبر لكلام الله ؟؟

    مُساهمة من طرف ابورقيه الخميس يوليو 30, 2009 3:10 pm

    جزاك الله كل خير
    قاووق
    قاووق
    المشرف المميز
    المشرف المميز


    عدد المساهمات : 260
    نقاط : 521
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    العمر : 69
    الموقع : الاردن عمان

    آبة عظيمة..!!! هل من متدبر لكلام الله ؟؟ Empty رد: آبة عظيمة..!!! هل من متدبر لكلام الله ؟؟

    مُساهمة من طرف قاووق الجمعة يوليو 31, 2009 2:28 pm

    [b]شكرا اخي الكريم لمرورك الطيب ولحسن متابعتك وجزاك الله كل الخير[/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 5:46 am